من نحن | مجلة العمل مع اللاجئين
عن المشروع

مشروع لجان الدعم المجتمعي هو مشروع منفذ من قبل الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) وممول من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) يهدف إلى تعزيز التعايش والتماسك بين مكونات المجتمع ويستهدف الأردنيين واللاجئين من مختلف الجنسيات (سورية ،عراقية ،صومالية ،سودانية ويمنية).

تنشط ضمن هذا المشروع واحد وعشرون لجنة موزعة على أقاليم المملكة الثلاثة (الوسط، الشمال، الجنوب)، تعمل هذه اللجان في مقرات لها داخل مراكز الأميرة بسمة للتنمية البشرية أو في مؤسسات مجتمع مدني مُستضيفة، تقوم لجان الدعم المجتمعي عن طريق أعضائها اللاجئين والأردنيين بتنظيم وعقد أنشطة وفعاليات تعليمية وثقافية وترفيهية وتدريبية بالإضافة إلى أنشطة تهدف لرفع الوعي بعدة مواضيع تشمل الوعي الصحي والقانوني وغيرها.

بدأ العمل على المشروع عام ٢٠١٣ وهو حالياً أحد مكونات برنامج يحوي إلى جانبه مشروع عزم لدعم ذوي الإعاقة وكبار السن ومشروع دعم التعليم EduSupport.

رؤيتنا

تحقيق الاندماج بين المجتمع المحلي مجتمع اللاجئين.
حماية حقوق اللاجئين وضمان حصولهم عليها .
توفير مساحات آمنة تمكن اللاجئين من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي وآمن .
إيصال صوت اللاجئين ونقل همومهم وقضاياهم .
تعريف المجتمع المحلي بالهويات الثقافية التي يحملها اللاجئين ودعمها للانتشار .

قيمنا

يؤكد مشروع لجان الدعم المجتمعي على أهمية تمتع اللاجئين بحقوقهم الانسانية التي أكدت عليها المواثيق الدولية والشرائع البشرية .ذلك أن الحروب المسؤولة عن خلق أزمة اللجوء تحرم الكثيرين ممن تضرروا منها من حقوقه الاساسية كحق الحياة والعيش في بيئة آمنة وغيرها من الحقوق الأخرى. ولذلك فإن هذ المشروع يسعى جاهدًا لتوفير الحماية القائمة على المجتمع والتي تضمن لهؤلاء اللاجئين العيش الآمن وممارسة حياتهم بشكل طبيعي في بلد اللجوء