جهود حثيثة لخدمة فرسان التحدي في الكفرين | مجلة العمل مع اللاجئين

يحظى الاشخاص من ذوي الاعاقة بإهتمام بالغ من الجهات الرسمية والمنظمات الدولية التي تسعى إلى نشر الوعي الكامل بحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة وتطبيق القوانين التي تحفظ لهم حقوقهم كسائر المواطنين، كونهم جزء من التنوع البشري والطبيعة البشرية .

ونصت اتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة الصادرة عن مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان على:

احترام كرامة الأشخاص المتأصلة واستقلالهم الذاتي بما في ذلك حرية تقرير خياراتهم بأنفسهم واستقلاليتهم؛عدم التمييز وكفالة مشاركة الاشخاص ذوي الاعاقة بصورة كاملة وفعالة في المجتمع .

لذا توجهت لجنة الدعم المجتمعي في الكفرين إلى تنفيذ أنشطة تخدم الأشخاص ذوي الإعاقة وتنشر الوعي بين المجتمع بأهمية اشراكهم في الحياة واكتشاف ما لديهم من مواهب وقدرات .وعقدت اللجنة النشاط في مركز الجوفة المجتمعي وهو مركز تأهيل مجتمعي يقدم خدماته مجانًا للاشخاص ذوي الاعاقة بكافة فئاتهم.

موظفة المركز أمل رحبت بالضيوف والمشاركين وقدمت شرحًا عن تقسيمات المركز والخدمات التي يقدمها وأكدت على ضرورة تكاتف الجهود لخدمة ابنائنا من ذوي الاعاقة ويسعى المركز الى توفير فرص عمل للمستفيدين وتدريبهم على حرف مهنية .

متطوعو اللجنة قاموا بتوجيه النصح والإرشاد للأهالي عن كيفية التعامل السليم مع أبنائهم وتوفير جو عائلي يخدمهم بالإضافة إلى اشراكهم في نشاط ترفيهي لتحقيق الانسجام والاندماج بينهم وبين أقرانهم .

ويجدر بالذكر أن اللجنة رصدت العديد من الحالات التي تحتاج إلى مساعدة وستقوم بمواصلة الجهود لضمان حفظ حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة في المنطقة وتوفير مظلة تحميهم .