معان: تنفيذ 19 جلسة تدريبية في مختبرات الابتكار | مجلة العمل مع اللاجئين

نور الشعار-معان

ضمن تعاون لجنة الدعم المجتمعي في معان مع مشاريع الصندوق الأردني الهاشمي المختلفة وسعيها للاستفادة من جميع الموارد والمصادر المتوفرة نظمت اللجنة 19 جلسة تعليمية وتدريبية في مختبرات الابتكار، وقد تضمنت الجلسات مواضيع متنوعة ومختلفة مثل: التدريب على فن الأورغامي "فن طي الورق" بحيث يتعلم المستفيدون من خلال جمع عدد قليل من طيات الورق الأساسية بطرق مختلفة صنع تصاميم معقدة مثل الوزة والبطة.

كما تم عقد جلسة لتعلم أساسيات التصوير والتعرف على تاريخ التصوير الفوتوغرافي وكيف اكتُشفت عملية التصوير بالإضافة إلى التعرف على كيفية ضبط الكاميرا واكتشاف أفضل عدسة يمكن استخدامها. كما عرض التدريب أهمية الإضاءة وكيفية ضبطها، وختامًا تعرف الطلبة كيفية نقل الصور مباشرة إلى الأجهزة المختلفة المستخدمة للتحرير والمونتاج .

فيما اشتملت جلسة أخرى على تعلم أساسيات البرمجة حيث تم تعليمهم كيفية إعداد النصوص وتنسيق الجداول ورفع الصور والفيديو والصوت كمحتوى يدعم الموقع الإلكتروني، والتفكير بتصميم موقع على الإنترنت أيضًا، ورسم التصميم على الورق حتى يتم تحويله إلى موقع حقيقي ومُتقن . 

أما جلسات الرسم تم فيها تقديم الفروقات بين الظل والنور وأساسيات الرسم و "الانيميشن"،  والهدف بعد إتقان هذه المهارة وتمييز الفروقات هو عمل قصص قصيرة للأطفال.

وبعد استكمال جميع الجلسات التعليمية والتدريبية تولد لدى المستفيدين حافز للاستمرار في التدريب وإتقان جميع المهارات المتوفرة في مختبرات الإبتكار والتي تعد مكانًا خلّاقًا لاكتشاف طاقات الشباب وتوجيهها واستثمارها بما يعود عليهم بالنفع والخبرة المميزة