لجنة صويلح تعقد نشاط حول تخطي الضغوطات النفسية خلال أزمة كورونا | مجلة العمل مع اللاجئين

سعياً نحو المحافظة على الاسهامات المجتمعية التي تقوم بها لجان الدعم المجتمعي وخصوصًا في زمن الكورونا ونظرا لتفشي بعض المشاكل بين أفراد الأسرة نتيجة الضغوطات النفسية  التي يمرون بها .قامت لجنة صويلح بتنفيذ نشاط بعنوان "الضغط النفسي مع كورونا"  على برنامج السكايب وذلك بالتنسيق مع الاخصائية شيراز النسور من قسم الصحة النفسية في مؤسسة نور الحسين .

حيث تم إنشاء جروب باسم النشاط على سكايب وإرسال رابط دعوة المشاركة للمستفيدين من الجنسية العراقيهة واليمنية والاردنية بالواتساب لدعوتهم لحضور النشاط مباشرة في وقته المحدد . بدأت اللجنة  بالترحيب بالحضور والاخصائية والتعريف بما تقدمه اللجنة  للمستفيدين من المجتمع المحلي واللاجئ .

بدأت الاخصائية بالحديث عن الفترة السابقة والتحديات والتغيرات التي طرأت علينا بشكل عام والضغط النفسي الذي تكون نتيجة الحجر المنزلي . ثم استعرضت الاسباب التي تؤثر سلباً على الصحة النفسية لكل افراد الاسرة وكيفية التعامل مع الضغط النفسي وكيف يمكننا حماية أنفسنا من الاستسلام للهلع والخوف من فايروس كورونا . 

كما تحدثت عن الأنشطة التي تقلل من الضغط النفسي لدى أفراد الأسرة ومنها ممارسة الرياضة السليمة وبأنواعها المختلفه كالتأمل واليوغا وغيرها التي تقوي الجهاز التنفسي .


ثم تطرقت إلى ضرورة المعالجة النفسية الذاتية وذلك بتجنب انتشار المعلومات الخاطئة والشائعات وكثرة الحديث عن الوباء والحديث مع الأشخاص السلبيين والتوجه نحو الأشخاص الإيجابيين. أما فيما يتعلق بالأنشطة  التي تساعد وتقلل من الضغط النفسي تتمثل في مشاركة  أفراد الأسرة أعمال المنزل، اللعب مع الأطفال ، اتباع نظام غذائي صحي متوازن،  النوم الكافي، شرب المياه بكثرة . وقد أكدت النسور على أهمية تماسك الأسرة والحفاظ على صحة الاطفال النفسية ووجهت الوالدين لضرورة مساعدة اطفالهم وذلك بتنظيم جدول يخلصهم من الشعور بالخوف تجاه انتشار فايروس كورونا والذي ينتج عنه اضطرابات في سلوك وصحة الطفل مثل التبول اللا إرادي  وكثرة الاسئلة والحركة الزائدة . 

كما أشارت إلى ضرورة التعامل مع الأطفال بإهتمام وتعليمهم مهارات جديدة وممارسة الأنشطة المحببة لديهم وتجنب عزلهم 

وفي الجزء الختامي من النشط تم طرح التجارب الذاتية والاسئلة والاستفسارات من قبل المستفيدين لتتمكن الاخصائية بالتعليق والرد المناسب حول ما طُرح .