لجنة الزرقاء تدرب سيدات رائدات على أساسيات التسويق الإلكتروني | مجلة العمل مع اللاجئين
تزامن  يوم اللاجئ العالمي لعام 2020 مع جائحة كورونا والحجر الصحي الوقائي،  لذلك حرصت لجنة الزرقاء المجتمعية إحياء لهذا اليوم بتنفيذ نشاط  " علمني اللجوء "  عن بعد .

واستهدفت اللجنة سيدات رائدات في المجتمع من اللاجئين العراقيين والسوريين والمجتمع المحلي ممن لديهن مشاريع قائمة كانت بذرتها من خلال أنشطة اللجنة التي تطورت فيما بعد لتكون مشاريع ناجحة . وبسبب تأثر سوق العمل في ظل أزمة فيروس كورونا والحجر الصحي الذي منع التجار من التسويق  لمنتجاتهم وخدماتهم وبالرغم من بقاء المستهلك بحاجة الى كثير من المنتجات إلا أن التسوق المباشر قد توقف بداية أزمة فيروس كورونا مما جعل الأنظار تلتفت الى التسويق الالكتروني لمعادلة كفتي العرض والطلب. 

وقد وجهت  لجنة الزرقاء المجتمعية  السيدات الرائدات في محافظة الزرقاء ممن لديهم مشاريع تضررت بسبب الوضع الراهن البدء بخطوة التسويق الالكتروني لمنتجاتهم والخدمات المقدمة في مشاريعهم حفاظًا على تطوير وتوسيع المشاريع .

 

قدمت التدريب عضو اللجنة  فتون الشيخ الحاصلة على شهادة تدريب مدربين في خطط العمل والتسويق الإلكتروني، حيث وضحت عناصر المزيج التسويقي للمنتج والمتمثلة بـ : (المستهلك، المنتج ، الترويج، المكان، السعر، العملية ) وأهمية دراسته قبل بداية المشروع لما له الأثر الكبير  بنجاح المشروع واستمراريته . 

كما وضحت مبادئ التسويق الالكتروني وكيفية انشاء صفحات خاصة بالمنتج ، وكيفية توسيع قاعدة المستهلكين وحساب الجدوى الاقتصادية للمنتج .

شرحت الشيخ كيفية طرح محتوى رائد للمنتج لتكون عملية التسويق ناجحة،  وذكرت محاور التسويق الأساسية ومنها : المحتوى وطريقة عرضه ، الزوار ووقت ذروة التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي ،  رصد تطورات السوق،  آلية التسويق والمصداقية ربط الموقع الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي ، رسم خطة للعمل .

عرضت الشيخ آخر مستجدات  التسويق الالكتروني الحديث  وكيفية طرح الأفكار والترويج للمنتج .

وتحرص لجنة الزرقاء المجتمعية على مواكبة  حاجات المجتمع المتجددة وتسعى لخدمة  وتنفيذ أنشطة تدعم اللاجئين والمجتمع المحلي فكريًا ومعنويًا .

 

 

 

.