لجنة عجلون المجتمعية تنظم ورشة حول الصحة والسلامة المهنية عن بعد ( الواتس اب ) | مجلة العمل مع اللاجئين


نظمت لجنة عجلون المجتمعية التابعة للصندوق الأردني الهاشمي وبدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالتعاون مع معهد التدريب المهني في المحافظة .
وفي بداية الورشة التي تمت عن بعد بواسطة الواتس اب  ثمن مدير المعهد المهندس معتصم القضاة  الذي افتتح الورشة وتحدث خلالها جهود لجنة عجلون المجتمعية والصندوق الأردني الهاشمي بدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تنفيذ أنشطة وبرامج تهم المجتمعين الاردني والسوري مشيرا إلى أن  السلامة والصحة المهنية هي علم مهم جدا يهدف إلى حماية العاملين بالمصانع ومنشآت العمل من الحوادث المحتملة التي قد تسبب بإصابات للعامل أو وفاة لاقدر الله وأيضاً أضرار أو تلفيات لممتلكات المنشأة.وهذا العلم يترسخ بعدة معايير واشتراطات يجب إتباعها للحفاظن على سلامتنا وسلامة من حولنا .. وكما يقال السلامة للجميع فيقصد هنا أنها مسؤولية الجميع وتكاتفهم ليعيشوا في بيئة عمل آمنة ومطمئنة.
واضاف ان السلامة والصحة  المهنية تدخل في كل مجالات الحياة، فعند تعاملك مثلا:مع الكهرباء والأجهزة المنزلية فلا غنى عن اتباع اشتراطات السلامة العامة وكذلك يجب قراءة الكتيب الخاص في الأجهزة المراد استخدامها عند التعامل مع الكهرباء وأيضا عند القيادة بسيارتك فلن تستغني عن إتباع قواعد السلامة المرورية مثل ( اللوحات الإرشادية، الزام جميع من بالمركبة بربط حزام الأمان، التقيد بـالسرعة المحددة ) ، فالسلامة دائما تكون (أولاً) .
ولفت المهندس القضاة إلى القواعد العشر الأساسية للسلامة وهي 
اتباع التعليمات، ولا تجازف واسأل إذا كنت لا تعرف.ومعالجة الأوضاع التي لا تتفق مع تعليمات السَّلامة أو بلِّغ عنها والعمل على إبقاء كل شيء نظيفاً ومرتَّباً واستعمال لكل عمل الأدوات والمعـدات المخصَّصـة له (اسـتعملها بحذر) والتبليغ عن جميع الإصابات، وبادر للحصول على الإسعاف الأولي وعدم استعمال المعدّات ولا تقم بتعديلها أو إصلاحها إلا عندما يُصرَّح لك و تجنب إلهاء الآخرين، ولا تمزح مزاحاً فيه خشونة أو تشويش واستعمال معدات الوقاية المخصَّصة، والبس ملابس السَّلامة وحافظ عليها جيداً وثني الركب عند رفع الأشياء، واطلب المساعدة عند رفع الأحمال الثقيلة والتقيد بجميع قواعد وتعليمات السَّلامة .
واستعرض المهندس القضاة اهداف السلامة والصحة المهنية وهي حمايه البشر من الاضرار الناجمه عن مخاطر بيئه العمل والحفاظ على مقومات العنصر المادى وهى المنشأت وما تحتويه وتوفير كافه الاشتراطات التى تكفل توفير بيئه امنه وتحقق الوقايه من المخاطر وبث الامان فى قلوب العاملين اثناء عملهم وتعاملهم مع الادوات ووجود الثقه لدى العاملين والعملاء فى المنشأوخفض التكلفه الانتاجيه وزياده الانتاج وتقليل الفاقد فى المواد الخام .
وقال رئيس فرع نقابة المهندسين الأردنيين المهندس خالد عنانزه تهدف السلامة المهنية الى حماية الأرواح والممتلكات والمحافظة على البيئة وفي الآونة الأخيرة أصبحت السلامة المهنية تشكل محوراً  أساسياً من العملية الإنتاجية للمنشات والمصانع وهي تبدأ بتعزيز وتطوير ثقافة السلامة وتطبيق أفضل الممارسات المتعلقة بالسلامة واستخدام المعدات والأجهزة بشكل صحيح وامن  واستخدام معدات الوقاية الشخصية من قفازات وكمامات وأحذية سلامة ونظارات واقية وغيرها.
واضاف المهندس العنانزه أثبتت التجارب أن نجاح برامج  السلامة المهنية في المنشآت لا يمكن أن تنجح بدون التزام  الإدارة العليا للمنشات وهذا يتطلب توفير الموارد المالية والصلاحيات الفنية لمشرفي السلامة المهنية لتطبيق وتنفيذ خطط السلامة المهنية في المنشآت.  
ولفت إلى أن جائحة كورونا الأخيرة فرضت  إجراءات جديدة للتعامل مع هذا الفيروس في بيئات العمل وذلك بتطبيق التعليمات وارتداء الكمامات والقفازات وتطهير بيئة العمل وتوفير التهوية الجيدة  والتباعد الجسدي بين العمال ، مؤكدا إن الالتزام بتعليمات السلامة المهنية هو مسؤولية الجميع وهذا يتطلب أن يقوم العمال بتطهير أماكن عملهم والحرص على التباعد الجسدي وتجنب ملامسة الوجه واستخدام الأكواب الكرتونية التي تستخدم لمرة واحدة وغسل اليدين مرات متعددة باليوم وتجنب التلامس المباشر مع الأشخاص والأشياء.
واشارت المهندسة ليالي المومني إلى أن أهداف منظومة الأمن والسلامة المهنيّة توفير بيئات أمنة للعمل، من خلال توفير كافة الاحتياطات، ووسائل السلامة العامّة للعمّل والحفاظ على سلامة العاملين، وأرواحهم، وتجنيبهم الأخطار المُحتملة التي قد تقع نتيجة وجود أي نقص، أو إهمال في تحقيق شروط السلامة العامّة. الحرص على سلامة المعدات، والآلات، والممتلكات الخاصّة بالمنشأة. تنفيذ شروط نظام إدارة الجودة المنصوص عليها في نص القانون المختص بحقوق العمل، والعمّال. تطبيق المقاييس، والمعايير الدولية، والعالمية في الأمن، والسلامة المهنيّة. الحرص على البيئة المحيطة، وعدم تلويثها بأي شكل من الأشكال. نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية في المجتمعات، حتى تصبح مفهوماً متأصلاً، وشيئاً أساسياً في أي مجتمع.
واشار المهندس سفيان القضاة وميلاد بدر خلال مشاركتهما الى وسائل تطبيق السلامه و الصحه المهنيه : وهي تطبيق التشريعات حيث انها تحدد المسؤوليات و الواجبات لجميع الاطراف التي لها علاقة بالسلامه و الصحه المهنيه
و التخطيط العملي لتحديد المشاكل و المستلزمات الضروريه التي تحتاجها المهن لتطبيق الصحه و السلامه المهنية والتدريب وهو من الوسائل الرئيسية للوقايه من المخاطر الموجوده في مواقع العمل
والتوعيه و التثقيف من خلال النشرات و البروشرات وسائل الاعلام و المعارض وضرورة وجود  مراكز الاحصاء و المعلومات للحصول على معلومات صحيحه و دقيقه تساعد في البحث عن المسببات و حفظها في مراكز المعلومات يساعد في الرجوع اليها والاستناد اليها في حفظ المعلومات والتفتيش و الرقابة .