مبادرة يشاركن فيها سيدات من المفرق لصناعة كمامات لأهالي المنطقة | مجلة العمل مع اللاجئين

نفذت لجنة المفرق المجتمعية التابعة لمشروع لجان الدعم المجتمعي مبادرة مجتمعية في منطقة قضاء أم الجمال ومن خلال مركز روضة الاميرة  بسمة للتنمية بهدف توفير كميات كبيرة من الكمامات وبشكل مجاني لتغطية احتياج المجتمع المحلي ومجتمع اللاجئين في ظل انتشار فيروس كوفيد -19. تم تنفيذ هذه المبادرة في مشغل سمارت الموجود في ذات المنطقة، وقد سعت هذه المبادرة إلى استغلال الموارد المتاحة من أجل تشغيل أيد عاملة من السيدات والشابات من كلا المجتمعين المحلي واللاجئ والوصول إلى مرحلة التمكين الاقتصادي للمرأة مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية اختيار صناعة منتج يحتاج إليه السوق المحلي في ظل انتشار الجائحة.

هذا وقد تم اختيار السيدات مسبقًا لتدريبهن على أساسيات الخياطة من خلال أنشطة لجنة المفرق المجتمعية الفاعلة ليكنّ أيد عاملة منتجة في المشغل، كما تم استهداف سيدات جدد من المجتمع المحلي لتدريبهن عن بعد على أساسيات الخياطة لعمل كمامة من المنزل لأفراد الأسرة بالإضافة إلى السعي لتمكينهن في مجال التسويق. بعد ذلك قامت اللجنة بعقد جلسات توعوية تحمل عنوان " كمامتك حمايتك"، حيث أقيمت هذه الجلسات عن بعد نظرًا للوضع الوبائي الحالي. كما تم البدء بعملية توزيع الكمامات على حميع فئات المجتمع المحلي وعلى الجمعيات الخيرية والمراكز الصحية والبلديات والمؤسسات.

وقد تقرر استمرارية تنفيذ هذا النوع من المبادرات سنويا لإنتاج مستلزمات بحسب المواسم كالكمامات، ومراييل المدارس ، ومراييل الطبخ ، وحياكة العبايات صيفية ، وملابس الصلاة ، والحقائب المدرسية ، إضافة إلى ملابس الأطفال.

علمًا بأنه قد تم الافتتاح للمبادرة بحضور جملة من العاملين في مشروع لجان الدعم المجتمعي النافذ ضمن الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية والممول من المفوضية السامية  للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.